القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

كل ما تحتاج معرفته عن منصات تداول العملات الرقمية

ما يحتاج المستثمر المبتدء معرفته عن منصات تداول العملات الرقمية

بالنسبة للمبتدئين، فإن دخول سوق التشفير أمرا مثيرا، فالأمر لا يتوقف فقط عند فك شفرة تعقيدات التقنية التي تدعم العملات الرقمية، بل يشمل أيضا إدراك الصعوبات المرتبطة بالاستثمار والتداول. والأهم على الإطلاق هو فهم طريقة التداول والشراء، فلا يمكن شراء جميع العملات الرقمية عبر العملات الورقية وبالتالي يجب على الفرد استخدام منصات التداول.
ومع وجود أكثر من 1600 عملة رقمية في أسواق التشفير، هناك عدد محدود من منصات التداول التي تسمح بتحويل العملات الورقية إلى أصول رقمية مثل البيتكوين، الإيثريوم أو اللايتكوين، ولهذا تعد هذه العملات الثلاثة بمثابة البوابة لعالم التشفير، إذ يقوم الأفراد بتحويل عملاتهم الورقية إلى أي من هذه الأصول ثم تداول هذه الأصول مقابل أي عملات رقمية أخرى مرغوب فيها عن طريق منصات تداول العملات الرقمية.
وفي تعريفها الأساسي، تسمح منصات التداول للفرد بثلاثة أشياء وهي تبادل عملة رقمية بأخرى، بيع أو شراء عملة رقمية، تحويل العملات الورقية إلى عملات رقمية، وهناك ثلاثة أنواع من منصات التداول:

مواضيع قد تفيدك:

أولا: منصات التداول المركزية:

وهي مشابهة للبورصات التقليدية، وتعمل كوسيط بين طرفين. وبمجرد استلام أموال المستخدم تقوم المنصة بالاحتفاظ به مثلما يفعل أي بنك، لحين يقرر المستخدم القيام بعملية تبادل أمواله الورقية لعملات رقمية، ومن ثم تبحث المنصة عن بائع لإتمام عملية الشراء. ومن أشهر منصات التداول من هذا النوع "كوينباس"، "روبينهود"، "كراكن" و"جيميني".
وهناك أيضا منصات تداول مركزية تقوم بتبادل عملات رقمية مقابل غيرها مثل "بينانس"، "هيوبي"، و"بيتفينكس".
ويعاب على هذا النوع من منصات التداول سهولة تعرضة للقرصنة والسرقة، فمنذ 2011 شهدت هذه المنصات أكثر من 60 عملية قرصنة وسرقة.

ثانيا: منصات التداول اللامركزية:

ظهر هذا النوع من منصات التداول بهدف القضاء على الوسطاء في أي معاملة، وتعتبر هذه المنصات بمثابة سوق يجتمع فيه البائعين والمشترين للانخراط في المعاملات بشكل مباشر، ومن ضمن هذه المنصات "ستيلر" و"وايفز".
وتتميز هذه المنصات بصعوبة تعرضها للاختراق والسرقة، ولذا فهي تبدو بديلا أفضل بكثير عن منصات التداول المركزية.

ثالثا: منصات التداول الهجينة:

وهي مصممة لتجمع ما بين مميزات كلا من النوعين السابقين، وهي تركز على توفير الخصوصية وعنصر الأمان الموجود في منصات التداول اللامركزية. وقد تم إطلاق أول منصة تداول هجينة "كيوركس" في العام الجاري.
ومن الضروري على المبتدئين الأخذ في الاعتبار التراخيص التي حصلت عليها منصات التداول، قبل البدء في استخدام المنصة، فعلى سبيل المثال تم ترخيص "كوينباس" للتحويلات المالية في معظم الولايات المتحدة الأمريكية. ويختلف مستوى التقنين الخاص بكل منصة تداول، لذا يجب على الفرد إجراء الأبحاث اللازمة لتحديد منصة التداول الأنسب وفقا لاحتياجاته من المعاملات.
-شارك الموضوع مع أصدقاءك للإفادة.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق

إرسال تعليق

شكرا لك على المعلومات

محتوى المقالة