القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

تعرف على ما فوق 4G بداية بريطانيا باستخدام شبكة 5G الجيل الخامس

لا يزال تطوير تقنيات شبكات الهاتف المحمول الجديدة مستمرًا في عالم مترابط للغاية لا مفر من الطلب على بروتوكولات الاتصال أكثر وأكثر كفاءة وفعالية.

وبالتالي ، في حين لا تزال هناك بعض المناطق لا تغطيها شبكة 4G ، فإن العديد من مشغلي الاتصالات السلكية واللاسلكية يستعدون ليكونوا أول من يقدم لعملائهم اتصالاً فائق السرعة من الجيل الخامس. في عام 2013 خصصت المفوضية الأوروبية 50 مليون يورو للأبحاث المتعلقة بتقنية 5G تقنية الجيل الخامس والتي نشرت في عام 2016 في خطة العمل للتكليف بحلول عام 2020. في الولايات المتحدة اللجنة الفيدرالية وافقت الاتصالات (FCC) على خطة في عام 2016 لفتح الموجات الهوائية مع أسرع سرعات البيانات ، للسماح للولايات المتحدة أن تكون جاهزة ل 5 G.

اختبارات 5G في التقدم
كان 5G الجيل الخامس أحد أهم الموضوعات في المؤتمر العالمي للجوال الأخير في برشلونة ، حيث أوضح بورجي إيكهولم رئيس مجموعة إريكسون بعض الأمثلة على كيفية تغيير شبكة 5G لحياتنا اليومية.
في الوقت الحالي ، بدأ أكبر المشغلين في تجربة شبكات 5G. من الواضح أن هذه  تجربة جيدة ما قبل التجارة ، لأنه ، في الوقت الحالي ، لا يوجد معيار عالمي لـ 5G ، على الرغم من أن مشروع الوثيقة مع المبادئ التوجيهية قد نشرها الاتحاد الدولي للاتصالات.
يشارك في هذه الاختبارات اللاعبون الرئيسيون في صناعة الاتصالات مثل Verizon و AT & T و Ericsson و Huawei و Samsung و Vodafone وغيرهم.
هدف كل منهم بالطبع هو الاستعداد لإطلاق أجهزة متوافقة جديدة عندما تدخل تقنية 5G مرحلتها التجارية. هذه فرص عمل هائلة ، حتى أن شركة إريكسون ذكرت في تقرير حديث لها أن سوق الجيل الخامس سيصل إلى 1200 مليار دولار بحلول عام 2026.

مزايا وتطبيقات تكنولوجيا 5G
يجب أن تكون شبكات الاتصالات الحديثة قادرة على تلبية متطلبات محددة في شبكة الجيل الخامس ، هناك ثلاثة أبعاد مهمة:
عدد الاتصالات: توفر شبكة 5G ما يصل إلى مليون اتصال لكل كيلومتر مربع ، في حين أن 4G توفر "فقط" بضعة آلاف.
الكمون: هذا هو وقت استجابة النظام ومن المهم تقليله. يمكن لتقنية 5G تقليل زمن الوصول إلى 1 مللي ثانية ، مقابل 40 مللي ثانية في شبكة 4G.
المعدل: إنها سعة إرسال قناة الاتصال. ستنقل شبكة 5G مليارات البتات مقابل آلاف البتات لشبكات 4G.
نتيجة لذلك ، فإن الفرص التي توفرها 5G واعدة للغاية:

إنترنت الأشياء من IoT: ستوفر 5G دعمًا أفضل للعدد المتزايد من الأجهزة الشخصية (مثل التقنيات القابلة للارتداء) وأجهزة إنترنت الأشياء التي تحتاج إلى الاتصال بشبكة ،

الألعاب عبر الإنترنت و VR: مع تحسين زمن الوصول وعرض النطاق الترددي ، ستشجع 5G على تطوير منصات ألعاب جديدة عبر الإنترنت وتوفر تجربة مستخدم أفضل. سيكون أيضًا عاملاً رئيسيًا لنجاح تطبيقات الواقع الافتراضي في المستقبل. يأمل العديد من اللاعبين الكبار في صناعة تكنولوجيا المعلومات (مثل Facebook) في اعتماد شبكات الجيل الخامس بسرعة.

البث السحابي وعالي الوضوح (4K / 8K ، 3D): توفر تقنية 5G للمستخدم تجربة معززة عند استخدام خدمات التخزين السحابية ومنصات البث ، بما في ذلك مشاهدة مقاطع فيديو ثلاثية الأبعاد أو بدقة عالية (4K أو حتى 8K). من الناحية النظرية يجب أن تكون سرعة شبكة 5 جيجا هي 10 جيجا بت في الثانية وتحميل 1 جيجابت في الثانية (اقرأ ايضا: اطلاق نظام التشغيل الجديد Ark OS لشركة Huawei -التفاصيل)

السيارة الذكية: يهتم مصنّعو السيارات أيضًا بسيارة 5G. في الواقع ، ينبغي أن يسمح الكمون المنخفض للغاية بإرسال معلومات السيارات والأوامر في وقت قصير للغاية وعلى مسافات طويلة. في نظام إدارة حركة مرور أوتوماتيكي في المستقبل ، حيث يمكن للسيارات "التواصل" مع بعضها البعض ، يمكن لشبكة 5G إرسال أمر فرامل يبلغ 1 مللي ثانية إلى سيارة تسير بسرعة 100 كم / ساعة ، والتي تتوافق مع رحلة واحدة. فقط 2.8 سم بسبب الكمون العالي ، من الواضح أن الشيء نفسه غير ممكن مع تقنية 4G ، فالسيارة تتحرك 1.4 متر قبل التوقف ،

التطبيب عن بُعد: قد تتضمن التطبيقات المستقبلية خدمات صحية ، مثل المساعدة الصحية عن بُعد. في هذه الحالة أيضًا ، وبفضل الكمون المنخفض جدًا ، يمكن أن تسمح 5G بإجراء عملية جراحية عن بعد حيث يكون الجراح والمريض في مكانين مختلفين.

استنتاج:
تعد 5G ثورة تكنولوجية، سيساعد عرض النطاق الترددي الكبير والكمون المنخفض للغاية في تطوير خدمات جديدة وتحسين الأنظمة الحالية. مع نشر الاتحاد الدولي للاتصالات في فبراير 2017 مسودة التقرير UIT-R SG05 ، تم تقديم المبادئ التوجيهية لمعيار 5G. يجب تحديد المعيار نفسه بحلول عام 2020 ، ولكن من المتوقع أن تكون أول التطبيقات التجارية بحلول عام 2022/2023.
ومع ذلك ، فإن هذه التواريخ هي تقديرات فقط ، ومن المحتمل أن تشهد بعض الدول مدى توفر شبكات 5G والأجهزة المحمولة المتوافقة قبل غيرها.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقالة