القائمة الرئيسية

الصفحات

أخبار الاخبار[LastPost]

نقاط مهمة لضمان الحماية لمتجرك الإلكتروني

أهم النقاط لضمان الحماية لمتجرك الإلكتروني 



كانت الادعاءات تضع فكرة المواقع الإلكترونية مخصصة فقط لكبريات الشركات مثل EBay و Amazon ، ولكن مع تطوير الوسائط والتكنولوجيا وسهولة الوصول إليها ، مع توفيرها لجميع شرائح وطبقات فئات مختلفة ، أصبح من السهل للغاية لكل رجل أعمال ناشئ مع فكرة مشروع صغير لفتح متجر على الإنترنت. على الإنترنت وبدأنا في الترويج والكسب ، وهذا ما رأيناه كثيرًا في السنوات الأخيرة. في حين أن من السهّل إنشاء متاجر على الإنترنت هو أنك لا تحتاج إلى خبرة برمجية لتصميم صفحة المتجر ، حتى لو لم يكن بإمكانك ذلك ، فهناك من يفعلون ذلك المهام بالنسبة لك ببضعة دولارات ، ولكن ما يتم تجاهله من قبل معظم هؤلاء رواد الأعمال الناشئين في مجال التجارة الإلكترونية بعد تصميم الموقع ورفع المنتجات عليه ، وأنا هنا أشير إلى مسألة الحماية والأمان ، لأن معظمهم يقتصرون على تصميم صفحة موقعهم على الويب ويأخذون في الاعتبار المعيار الجمالي والمغري لجلب العملاء وقريباً يبدأ المشروع في الازدهار ،  وهنا سيكون مصير القراصنة وهنا مشروعك على المحك إذا لم تقم بتهيئة حمايته.

نقاط مهمة لضمان الحماية لمتجرك الإلكتروني

في هذه المقالة ، أصدقائي ، سنشارك بعض النقاط المهمة التي يجب ألا تغفلها ، والتي تساعد على ضمان حماية متجرك عبر الإنترنت ، وهذا من أجل ضمان الاستمرارية.


نقاط مهمة لضمان الحماية لمتجرك الإلكتروني 


إن قيامك بتصميم مشروع متجرك عبر الإنترنت وإعداده يعني أنك مسؤول بشكل أساسي عن سرية بياناتك وملفاتك المرتبطة بمتجرك عبر الإنترنت ، ومن بين أكثر البيانات حساسية بيانات متجرك. العملاء ومعلوماتهم الشخصية مثل الاسم والعنوان والبريد الإلكتروني وأرقام الهاتف ... ، عندما تحتاج إلى الحفاظ على سريتها وتوجيهها لحماية موقعك من الاختراق ، وسنعرض عليك هنا بعض النقاط الحساسة التي يجب أن تؤخذ بطريقة أكثر مسؤولية حتى لا تقع في المشكلة وتهدد مشروع الفشل.

البحث واختيار استضافة آمنة


موضوع الاستضافة هذا ما يلجئ له المقاول الناشئ, أمر طبيعي, فمن ناحية التكلفة مسألة الاستضافة لا تكلف كثيرا لتبدأ مشروعك الصغير بالمقارنة على أن تقوم بشراء سيرفر حقيقي ملموس و تضعه في مكان عملك هذا يكون مكلف و مهدد بعض الشيء, لهذا كبداية للمقاول الناشئ أو المقاول المبتدئ يلجئ لكراء استضافة يضع بها موقعه الإلكتروني مقابل اقتطاعات شهرية أو سنوية مناسبة.

إن موضوع الاستضافة هو ما يمكن أن يستخدمه المقاول الناشئ ، من الطبيعي ، من ناحية ، أن مسألة الاستضافة ليست مكلفة لبدء أعمالك التجارية الصغيرة مقارنة بشرائك لخادم حقيقي بشكل ملموس وقمت بوضعه في مكان عملك ، إنه مكلف ومهدد إلى حد ما ، لأنه بداية لرجل الأعمال أو رجل الأعمال الناشئ. لجأ المتدرب إلى استئجار سكن يضعه في مكانه موقع الويب في مقابل الخصومات الشهرية أو السنوية المناسبة.

لكننا لن نتجاهل أن الاستضافة هي في الأساس مساحة مشتركة بين العديد من المتعاقدين مثلك وأن هذه الخدمة مقدمة من شركة نشطة في مجال الاستضافة ، أي أن معلوماتك المتعلقة بـ يكون موقعك الذي تخزنه على الاستضافة متاحًا في الوقت نفسه للشركة المضيفة ، وهذا يعني ما إذا كانت الشركة تريد أن ترى بيانات موقع الويب الخاص بك ستكون سهلة بالنسبة لك.

في هذه المرحلة ، حاول قدر المستطاع قبل شراء الاستضافة لقراءة سياسة الشركة المضيفة والنظر بعناية ، وكذلك حاول قدر الإمكان تنقية الشركات المعترف بها دولياً والموثوق بها ، بغض النظر إذا كانت بعض الدولارات هي التي تضع الحاجز أمامك وتجعلك تختار شركات رخيصة وغير موثوقة. إذا كنت متأكدًا من نجاح مشروع الاستضافة ، فسيحدث ذلك فرقًا في أمان بياناتك.


إضافة حماية SSL

مباشرة بعد تصميمك للموقع و وضعه في الاستضافة سيجول بخاطرك دمج اسم موقعك التجاري بنطاق لكي يسهل على الزبون الولوج له من الأنترنيت, كما هو حالك الآن مع موقع مدونة عرب سيو, لكي تلج إلى صفحة المدونة فإنك تقوم بكتابة www.arabeseo.com في محرك البحت ليسهل عليك الوصول ولكي تضمن أنك بالفعل قد دخلت لصفحة مدونة المحترف الحقيقية فقد تجد في الأعلى بشريط الروابط قفل مما يدل على أن الموقع محمي وأنك بالفعل في موقع المحترف وهذه النقاط مهمة لكي تكسب تقت زبنائك كما هو الحال مع مدونة المحترف, ولكي تتوفر على هذه الثقة  ويجب عليك أن تشتري شهادة إلكترونية يطلق عليها SSL "Secure socket layer" وهي التي تضمن حماية بياناتك بينك و بين الزبون, لأن هذه الشهادة تكون على شكل مفاتيح تقوم بتشفير البيانات التي تمر من المتصفح الذي يتصفح منه الزبون و موقعك الإلكتروني, وهذا طبعا لكي يصعب على المخترق اقتباس البيانات و معرفتها لأنها تكون مشفرة, ومن يملك مفاتيح فك التشفير هو الموقع الحقيقي.


اختبر نقاط الضعف باستمرار

من المهم أن تختبر نقاط الضعف في موقع الويب الخاص بك ، وهذا هو ما تفعله الشركات الكبيرة ، من أجل اكتشاف نقاط الضعف الأمنية التي يمكن للمتسللين الاستفادة منها والوصول إلى الموقع من خلالها وأخذ بياناتك. ومعلومات العملاء. سوف تخبرني أن الاستضافة تلبي هدف الحماية من الهجمات السيبرانية ، نعم أنت على حق ، ولكن بحكمة وحكمة ، ربما تهمل الشركة نفسها نظام الاستضافة الذي تقدمه, لهذا وجب أن تقوم بفحص دوري لموقع متجرك الإلكتروني, فإذا لم تكن لك دراية بالأمن المعلوماتي فما يتبقى لك سوى اللجوء إلى شركة أو مجموعة موثوقة ناشطة في مجال الأمن المعلوماتي تقوم بفحص  واكتشاف الثغرات.


النسخ الاحتياطي للبيانات 

نقطة مهمة للغاية ، وهي عملية النسخ الاحتياطي وبسبب أهميتها الكبيرة في الاحتفاظ بنسخة احتياطية من البيانات والملفات ، ستسمح لك العملية بحفظ نسخة احتياطية من جميع البيانات المتعلقة بموقعك ، وفي حالة وجود مشكلة على موقعك وفقدان بياناتك ، ستجد البديل حتى لا يتوقف موقعك عن متابعة فقدان البيانات.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقالة